الجزائر تشتري مصفاة نفطية في إيطاليا بقيمة مليار دولار

الجزائر تشتري مصفاة نفطية في إيطاليا بقيمة مليار دولار

الجزائر تشتري مصفاة نفطية في إيطاليا بقيمة مليار دولار

 

كشف المدير العام لشركة سوناطراك النفطية الجزائرية، عبد المومن ولد قدور، أن “سوناطراك اقتنت مصنع تكرير أوغوستا في إيطاليا لدى إيسو إيطاليانا بسعر لا يتجاوز مليار دولار”.

وأضاف ولد قدور للصحافة على هامش التوقيع أمس الجمعة، على مذكرة تفاهم بين سوناطراك والمجمع الفرنسي “توتال” تتضمن مشروعا للبيتروكيماويات: “اقتنينا مصنع تكرير “أوغوستا” بسعر استثنائي أي أقل من مليار دولار، علما أن مشروع تكرير حاسي مسعود (600 كيلومتر جنوب شرق الجزائر) سيكلف ما بين 3 و4 مليارات دولار”.



ومن جهة أخرى، أوضح ولد قدور أنه “عقب مناقصة أطلقتها “إيسو إيطاليانا” (فرع المجمع الأميركي إكسون موبيل) في آب/أغسطس 2017 تمكنت سوناطراك من الظفر بهذا العقد من بين ثلاثة شركاء آخرين”.

وكانت شركة سوناطراك قد وقعت يوم الأربعاء الماضي في روما، على اتفاق مع “إيسو إيطاليانا” لاقتناء مصنع تكرير “أوغوستا” (صقلية) وثلاثة نهائيات (وحدات) نفطية في إيطاليا تقع بكل من “أوغوستا” و”نابولي” و”باليرمو”، وكذا أنظمة أنابيب النفط التابعة لها”.

وسيندمج مصنع تكرير “أوغوستا” المختص في معالجة الصحاري بلاند، وكذا زيت الوقود المتبقي في مصنع تكرير “سكيكدة” (شرق الجزائر) مباشرة في نظام تكرير سوناطراك.

وسيتمكن كذلك من معالجة المنتجات الفائضة في الجزائر وإعادة استيراد المنتجات التي تسجل عجزا على غرار غاز الوقود والبنزين، وهو مزود بقدرة معالجة تضاهي 10 ملايين طن سنويا، مما سيجعله ثاني مصنع تكرير لسوناطراك.

ومع اقتناء هذه النهائيات (الوحدات) الثلاثة، ستتعزّز استقلالية استهلاك الجزائر من حيث الديزل والبنزين.

فيديو: النيجر ترفض إستيراد 2000 سيارة ” سامبول ” الجزائرية

رفضت النيجر تسليم رخص لتوريد 2000 سيارة من نوع ساميول جزائرية التركيب لعدم توافقها مع المعايير العالمية المعمول في المجال وأفادت الخدمة الإلكترونية لجريدة حون أفريك الباريسية نقلا عن مدير التجارة للنيجر أن مصالحهم رفضة تحضير رخص متعاملين من بلاده لإستريراد السياراة منع الاستيراد …هل سيكسب المنتوج المحلي في شهر رمضان …؟ منع الاستيراد …هل سيكسب المنتوج المحلي في شهر …

أكمل القراءة »

منع الاستيراد …هل سيكسب المنتوج المحلي في شهر رمضان …؟

منع الاستيراد …هل سيكسب المنتوج المحلي في شهر رمضان …؟     بالفيديو يوسف نباش : السيارات مركبة في واد تليلات لاتفوق 80مليون         بالفيديو طحكوت : تخفيضات من 20 الى 50 مليون على كل علامات هيونداي   لا بيع ولا شراء في معرض الجزائر الدولي قبل انطلاقه هذه السنة … التفاصيل لا بيع ولا شراء في …

أكمل القراءة »

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*