الكاتبة مونيك هيرفو تحصل على الجنسية الجزائرية

الكاتبة مونيك هيرفو تحصل على الجنسية الجزائرية.

الكاتبة مونيك هيرفو تحصل على الجنسية الجزائرية

الكاتبة مونيك هيرفو تحصل على الجنسية الجزائرية

كتب لزهر دخان
الفرنسية الكاتبة مونيك هيرفو نالت الجنسية الجزائرية بفضل نضالها إلى جانب الجزائريين في سبيل إستقلالهم . وفي الأخبار الرسمية الجزائرية المنشورة بتاريخ 28ديسمبر 2018م منحت لها الجنسية حسب ما ورد في المرسوم الرئاسي المنشور في الجريدة الرسمية الأخيرة رقم 73.
وكان الرئيس بوتفليقة قد وقع المرسوم بتاريخ 5 ديسمبر 2018 م . الذي أشار إلى (أن المسماة مونيك هيرفو المولودة في 1929 بباريس، تتجنس بالجنسية الجزائرية ضمن شروط المادة 11 من الأمر 70-86 المؤرخ في 15 ديسمبر 1970 والمتضمن قانون الجنسية الجزائرية المعدل والمتمم.)
ومن بين نشاطات المناضلة الفرنسية الجزائرية ما قامت به سنة 1959م . عندما أقامت مع مجموعة من متطوعي الخدمة المدنية الدولية بالحي القصديري لافولي بنانتير . وإنخرطت الكاتبة مونيك في حياة الشعب الجزائري للتعرف أكثر على ظروف معيشته ومساعدته في الدفاع عن نفسه.
ومن بين كتبها كتابيين حول ظروف تعاونها مع الشعب الجزائري ومساعدته على نيل الإستقلال . الأول حول الأحياء القصديرية مع ماري أنج شاراس، من اصدارات دار لاديكوفارت و الثاني بعنوان “وقائع الحي القصديري: نانتير إبان حرب الجزائر 1959-1962” من إصدارات دار لوسوي، باريس 2001.وبدأت في تألف المخطوطتين بعدما إنتهت حياتها في القصدير الجزائري سنة 1971م.
السيدة مونيك هيرفو كانت قد بقت في معهد التاريخ المعاصر بباريس . وكذا بمكتبة التوثيق الدولية المعاصرة بنانتير. وهذا فيما يخص أرشيفها وموألفاتها . أما هي فكانت تعيش في الأحياء القصديرية بالجزائر . وكانت في فرنسا سنة 1961م عندما خرجت في مظاهرات للمطالبة بإلغاء حظر التجوال الذي فرضه الإستعمار على مدن الجزائر . وفالت أنها مع إستقلال الجزائر التي تعرض أبنائها في تلك المظاهرات إلى القمع ، ومات الألاف منهم رميا في نهر السين بباريس.

تاغيت تستغيث وتـُغاثُ بـِمخطط لحماية المَواقع التراثية و المناطق المحمية

تاغيت تستغيث وتـُغاثُ بـِمخطط لحماية المَواقع التراثية و المناطق المحمية. كتب لزهر دخان قالت مدرية الثقافة بولاية بشار . أنها في طور إنجاز مخطط حماية و حفظ مواقع الرسومات الصخرية لمنطقة تاغيت (97 كلم جنوب بشار) . وأكدت أن هذا المشروع في مرحلة الإستكمال الأن . ونشر هذا الخبر من طرف المدرية اليوم الثلاثاء 25 ديسمبر 2018م . وفي التفاصيل …

أكمل القراءة »

الأغواط تستلم المشعل الأمازيغي من الوادي

الأغواط تستلم المشعل الأمازيغي من الوادي.   الاحتفالات الرسمية بالسنة الأمازيغية الجديدة كتب لزهر دخان الأغواط ستحتظن الإحتفال الجزائري الرسمي برأس السنة الأمازيغية القادمة . وهذا حسبما أفاد به السيد أحمد مقلاتي على هامش أشغال الدورة العادية الرابعة للمجلس الشعبي الولائي. وبهذا ستكون الأغواط مستعدة لأستقبال ضيوف الجزائر المحتفلين رسميا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969 (أمنزو أن يناير) التي ستكون في …

أكمل القراءة »

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*