عازف البيانو الجزائري زكي علال يعزف تحت عنوان “بيانو، نصب تذكاري”

عازف البيانو الجزائري زكي علال يعزف تحت عنوان “بيانو، نصب تذكاري”.

عازف البيانو الجزائري زكي علال

عازف البيانو الجزائري زكي علال

أقام عازف البيانو الجزائري زكي علال . حفلا موسيقيا أدى خلاله مجموعة من المقطوعات الموسيقية . تحت عنوان “بيانو، نصب تذكاري”، خصصها لتثمين التراث الثقافي والإرث التاريخي. وكان هذا بتاريخ يوم الأمس الخميس بالجزائر العاصمة .
ونشرت وكالة أنباء الجزائر الرسمية وأج تقريرها الإخباري حول الحفل مشيرة إلى أنه أقامه خلال ساعة من الزمن . وقد حضر الجمهور إلى كاتدرائية السيدة الإفريقية ليتمتع بحوالي عشرة مقطوعات تروي تارة الحنين والحزن وتارة أخرى الرومانسية.
ومن بين تصريحات السيد علال قوله إن “بيانو، نصب تذكاري” الذي يعد الأول من نوعه في إحياء التراث الثقافي عبر الموسيقى . يحيي كذلك الإرث التاريخي في العالم برمته. وقد أكد علال على أنه يتعين فقط تنشيط حفل بيانو في مكان مفعم بالتاريخ ليستلهم الجمهور من ذلك.
ومن بين المقطوعات المعزوفة مقطوعة “قصر الحمراء” و “أوديساي أو لايف” و “أوريونتال رايس” و “باترفلاي” وهي مقطوعات مثلت مختلف الأحاسيس والمشاعر التي تنوعت بين الفرح والحزن والألم والمتعة والإحباط.
و كان الحفل أيضا دبلوماسيا تميز بحضور ممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد في الجزائر . وخصص السيد علال جلسة لإهداء ألبومه الأول “سيلستيال” (2013م). ويعتبر العازف علال أيضا دكتورا لكونه كان قد نال دكتوراء في الطب.
وقال السيد علال أنه قريبا جداً سيكون عمله الموسيقي الثاني “سلام” بعد “سانرايز” (2015) جاهزا للنشر والأداء. ويُعرف عن علال كونه قد قام بزيارة أدى فيها عزفا على البيانو في مدن جزائرية وكندا والولايات المتحدة الأمريكية إاسبانيا وسويسرا وفرنسا ولندن .
الأب خوسيه ماريا كانتال ريفاس هو مدير كاتدرائية السيدة الافريقية . وكان له حول هذا الحفل قوله ” أن نصب تذكاري الذي يعد الحفل الإفتتاحي لجولة سيجريها زكي علال قد برمج في إطار البرنامج المنتظم الذي سطرته الكاتدرائية”.
كتب لزهر دخان

الكاتبة مونيك هيرفو تحصل على الجنسية الجزائرية

الكاتبة مونيك هيرفو تحصل على الجنسية الجزائرية. كتب لزهر دخان الفرنسية الكاتبة مونيك هيرفو نالت الجنسية الجزائرية بفضل نضالها إلى جانب الجزائريين في سبيل إستقلالهم . وفي الأخبار الرسمية الجزائرية المنشورة بتاريخ 28ديسمبر 2018م منحت لها الجنسية حسب ما ورد في المرسوم الرئاسي المنشور في الجريدة الرسمية الأخيرة رقم 73. وكان الرئيس بوتفليقة قد وقع المرسوم بتاريخ 5 ديسمبر 2018 …

أكمل القراءة »

تاغيت تستغيث وتـُغاثُ بـِمخطط لحماية المَواقع التراثية و المناطق المحمية

تاغيت تستغيث وتـُغاثُ بـِمخطط لحماية المَواقع التراثية و المناطق المحمية. كتب لزهر دخان قالت مدرية الثقافة بولاية بشار . أنها في طور إنجاز مخطط حماية و حفظ مواقع الرسومات الصخرية لمنطقة تاغيت (97 كلم جنوب بشار) . وأكدت أن هذا المشروع في مرحلة الإستكمال الأن . ونشر هذا الخبر من طرف المدرية اليوم الثلاثاء 25 ديسمبر 2018م . وفي الت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*