عشرة أشياء ميزت مسيرات الجمعة الرابعة

عشرة أشياء ميزت مسيرات الجمعة الرابعة.

 

 مسيرات الجمعة

 

خرج ملايين الجزائريين في مظاهرات ومسيرات حاشدة في معظم ولايات الجزائر، مطالبين برحيل النظام الذي أنشأه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، المسيرات كانت أكبر حجما من سابقاتها، وأكثر تنظيما وزخما ننقل 10 أشياء تميزت بها

1 المشاركة الشعبية القوية

من الصعب تقدير عدد المتظاهرين الذين شاركوا في المسيرات ضد تمديد العهدة الرابعة لبوتفليقة كانوا بمئات الآلاف، أو ملايين المحتجين في جميع أنحاء البلاد، غير أن اللافت في القضية هو المشاركة في مسيرات ضخمة وبهذه الأعداد دون وقوع أي أعمال تخريبية أو عنف ودون تسجيل أي شكاوى من المشاركين لا سيما في كبرى المدن على غرار الجزائر العاصمة وعنابة وتيزي وزو وهران وقسنطينة والعديد من المدن الأخرى في البلاد.

2 سلميتها

رغم محاولات التأثير في المتظاهرين أياما قبل المسيرة إلا أنها جاءت سلمية الى أبعد الحدود، وكان من بين الشعارات التي تم ترديدها “سلمية، سلمية” وهو الشعار الذي رفعه المتظاهرون منذ 22 فيفري، كما شارك في المسيرات النساء والأزواج والأطفال والمسنين والمعاقين دون تسجيل أي أضرار

3 انضمام أعوان الشرطة للمسيرات

ما وقع في مسيرات أمس قد يكون فارقا وحاسما، لا سيما وأنه يحدث لأول مرة، وهو انضمام أعوان الشرطة إلى المسيرات، في بجاية و سطيف.

4 مشاهد التآخي بين الشرطة والمتظاهرين

لم يفوت المتظاهرين أي فرصة لإظهار الروابط القوية القائمة بين السكان وأجهزة الأمن، ل سيما من خلال هتافهم في كل أنحاء الوطن ” جيش شعب خاوة خاوة” و “شرطة شعب خاوة خاوة”
مرة أخرى ، حمل المتظاهرون العديد من الشعارات ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، والذي تم تفسير تصريحاته حول الأزمة في الجزائر على أنها دعم لبوتفليقة.

6 التضامن بين السكان والمتظاهرين

في الجزائر العاصمة ، وبعد خروج المصلين من المساجد عقب صلاة الجمعة، قدم السكان المحليون للمتظاهرين الكسكس والماء والتمر  والحلوى، ومن جانبهم، شرع المتظاهرون في تنظيف الأحياء  مباشرة بعد نهاية المسيرة ..الجزائريون يعرفون كيف يكونوا متحضرين.

7 أشخاص يدعون المتظاهرين بنهاية المسيرات والعودة

في الجزائر العاصمة ، برزت ظاهرة جديدة في مسيرات أمس الجمعة. في حوالي الساعة السادسة، يطلب أشخاص من المتظاهرين العودة إلى المنزل.

8 شعارات موحدة

هتف الجزائريون في جميع أنحاء البلاد بنفس الشعارات، ومشوا بالطريقة نفسها، في وقت بدت الحركة الشعبية أكثر تنظيما وترفض تعيين ممثلين عنها وقال أحد المتظاهرين “إذا كانوا يريدون التحدث مع الحركة ، فلابد أن ينزل بدوي إلى الشارع والتحدث إلينا جميعًا”.

9 مشاركة شخصيات وفنانين

جرت المسيرات في جميع نحاء البلاد في أجواء احتفالية، بمشاركة ممثلين وفنانين

10  القنوات العمومية تغطي الحدث

قدمت وسائل الإعلام العمومية تغطية واسعة للاحتجاجات ، مؤكدة أن المتظاهرين طالبوا “احترام الدستور”.

وفاة شاب اليوم أثناء المظاهرات السلمية في حاسي مسعود

وفاة شاب اليوم أثناء المظاهرات السلمية في حاسي مسعود حسان غانم 20 سنة شاب في عمر الزهور لقي حتفه اليوم أثناء المظاهرات السلمية توفي جراء السقوط من شاحنة صغيرة لنقل البضائع  جريمة مروعة تهز الشريعة بولاية تبسة فجر اليوم شاب يقتل زوجته وابنته الرضيعة  اضف تعليق جريمة مروعة تهز الشريعة بولاية تبسة فجر اليوم شاب يقتل زوجته وابنته الرضيعة  أقدم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*