حركتا”لنحرر الجزائر” و”ثورة التبسم ” ينظمان تجمعا أمام سفارة الجزائر في باريس

حركتا”لنحرر الجزائر” و”ثورة التبسم ” ينظمان تجمعا أمام سفارة الجزائر في باريس

 تجمعا أمام سفارة الجزائر في باريس

تجمعا أمام سفارة الجزائر في باريس

 

كتب لزهر دخان
شهدت العاصمة الفرنسية باريس تجمع للجزائريين المقيمين فيها . مكان التجمع أن أمام السفارة الجزائرية بفرنسا. والتوقيت كان ظهيرة يوم الجمعة 24 مايو أيار 2019م . والأسباب ما بدت واضحة هي مساندة للحراك الشعبي في الجزائر . وعلى حد وصف وكالة أنباء الجزائر حملت الوقفة شعارات للمطالبة بمغادرة النظام “فورا” وإقرار دولة القانون.
و جاء ما شهدته باريس بمبادرة من تنسيقيات “لنحرر الجزائر” و”ثورة التبسم- من الرفض إلى تجسيد المشاريع”، وقد أشعر المشاركين في المظاهرة السفارة الجزائرية بأنهم ليسوا ضدها . وأنهم فقط يبادرون بالتجمع للتعبير “عاليا وبقوة” عن المطالب الشعبية للحراك التي يطالب بها الشعب منذ ثلاثة أشهر .
كما أكدت نفس المصادر أن تجمع باريس نال دعما من جمعيات هي “ازمولان لحقوق بني مزاب“، و”صحفيي شمال افريقيا”، و”العدالة والتضامن” و”مرصد الحقوق والحريات في شمال افريقيا”.
وقد كتبت إدارة التجمع بيانها ووزعته على الحاضرين .وجاء فيه أدانتهم “للسلطة التي تغتصب منذ 1962 الشرعية وتصادر حق الشعب الجزائري في حكم نفسه بنفسه” وأضاف البيان واصفا شعب الجزائر بكونه “يتطلع إلى بناء جمهورية ديمقراطية واجتماعية حقيقية”.
ووصف البيان مشهد التجمع “هذه لحظة فريدة وتاريخية، فكل أصناف المجتمع الجزائري، بما فيه جاليتنا، محتشدين في الشارع للمطالبة بمغادرة النظام” وأضاف”تواجه السلطة الحاكمة في الجزائر المطالب الشعبية بالاحتقار والغطرسة”.
ومن بين ما طالب به الذين تجمعوا بجوار السفارة في باريس وأبعدتهم الشرطة عن مقر السفارة حتى صاروا على بعد 200متر منها . هذه القائمة من الطلبات: “مغادرة النظام فورا”، و”تحرير السجناء السياسيين على الفور”، و”سيادة السياسي على العسكري”، و”انتهاج فترة انتقالية ديمقراطية”، و”اقرار دولة القانون”.
وحضر الوقفة حوالي 200 شخص . طالبوا بضرورة عدم إجراء الإنتخابات الرئاسية القادمة . معتبرين أن هذا هو الحل .

بركست تسبب في إستقالة 21 وزير بريطاني ثم تريزا ماي

بركست تسبب في إستقالة 21 وزير بريطاني ثم تريزا ماي   كتب لزهر دخان تنوي رئيسة وزراء بريطانيا إستقالتها من رئاسة حزبها . وبالتالي الإستقالة أيضا من منصبها الأكبر وهو منصب رئيسة الوزراء . تريزا ماي التي شغلت أيضا منصب وزيرة داخلية في حكومة براون المستقيل من منصب رئيس الوزراء . بعدما صوت شعب بريطانيا لصال إخراج البلاد من عضوية …

أكمل القراءة »

السراج في الجزائر وطرابلس في الحرب ؟!

السراج في الجزائر وطرابلس في الحرب ؟! كتب لزهر دخان رغم ما ألت إليه الأوضاع في ليبيا . لا تزال الطائرة الرئاسية تطير منها وإليها . يستقلها السراج الذي يسعى إلى إقناع ليبيا بأنه منها وإليها . وأنه يسعى جاهدا للحصول على دعم دولي مختلف الأشكال . يساعده على نجدة بلاده وإعادة السلام إليها . مرة أخرى ورداً على قرار …

أكمل القراءة »

المبعوث الأممي للصحراء الغربية “كوهلر” يتنحى عن منصبه بعد 20 سنة خدمة للحوار.

المبعوث الأممي للصحراء الغربية “كوهلر” يتنحى عن منصبه بعد 20 سنة خدمة للحوار. كتب لزهر دخان قرر مبعوث الأمم المتحدة في الصحراء الغربية . و الرئيس الألماني السابق السيد هورست كوهلر الإنسحاب من منصبه بعد 20 سنة من الوساطة المكثفة . ويقال أنه أعطى من خلال فترة عمله لهذه الأمانة. أعطى ديناميكية جديدة لمسار السلم الأممي من

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*