هل القانون الجزائري يعاقب الاشخاص الذين لم يلتزموا بالقرارات المتخذة بشأن منع التجمعات خلال فترة انتشار مرض كورونا ؟

هل القانون الجزائري يعاقب الاشخاص الذين لم يلتزموا بالقرارات المتخذة بشأن منع التجمعات خلال فترة انتشار مرض كورونا ؟

الجواب:

نعم لم يغفل المشرع الجزائري عن ذلك ونجد نص  المادة 459 قانون العقوبات تعاقب الاشخاص الذين يخالفون المراسيم والقرارات المتخذة من السلطات الادارية بقولها:

يعاقب بغرامة من 3.000 إلى 6.000 دج ويجوز أن يعاقب أيضا بالحبس لمدة ثلاثة أيام على الأكثر كل من خالف المراسيم أو القرارات المتخذة قانونا من طرف السلطة الإدارية إذا لم تكن الجرائم الواردة بها معاقبا عليها بنصوص خاصة.

ومنه يمكن اتخاذ اجراءات المتابعة ضد المخالفين للمراسيم والقرارات المتخذة من طرف السلطة الادارية المتعلق بالاجراءات المتخذة للوقاية من انتشار وباء كورونا ما دام انها تدخل في اطار صلب مهام السلطات الادارية في الضبط الاداري وهي الحفاظ على  الصحة العامة كعنصر من عناصر النظام العام.
وبغض النظر عن المتابعة القضائية يمكن له اللجوء الى تنفيذ قراراته تنفيذا جبريا مدام أن المخاطبين به لم يمتثلو لها.

الرئيس الجمهورية: يمكن الاستعانة بقدرات الجيش إذا تجاوزت حالات الإصابة بكورونا المستوى الثالث

اضف تعليق

قال الرئيس عبد المجيد تبون انه يمكن الاستعانة بإمكانات الجيش الوطني الشعبي إذا تجاوزت حالات الإصابة بكورونا لا قدر الله المستوى الثالث. وفي ختام الاجتماع أكد رئيس الجمهورية مرة أخرى على روح المسؤولية التي يجب أن يتحلى بها الجميع فردا فردا ولا سيما في وسائل الإعلام، لأن الوضع متحكم فيه. وأن قدرات البلاد حتى إذا تجاوزت حالات الإصابة لا قدر …أكمل القراءة »

رئيس الجمهورية : أهم 8 قرارات للحد من انتشار فيروس كورونا

اضف تعليق

– وقف جميع وسائل النقل العامة و الخاصة و القطارات بين الولايات-تسريح النساء العمال اللواتي لهن أولاد صغارتسريح 50/. من العمال مع الإحتفاط بالعمال في المصالح الحيوية فقط وسوف يتم تحديد الفئة المعنية بالتسريح في مرسوم تنفيدي يصدر عن الوزير الأول-غلق المقاهي و المطاعم في المدن المدن الكبرى مؤقتا-ضبط السوق لمحاربة الندرة بتوفير المواد الإستهلاكية تكليف وزير الذاخلية بالتنسيق مع …أكمل القراءة »

المحكمة العليا: تسلم 3 ملفات فساد جديدة للتحقيق فيها مع وزراء وولاة سابقين

اضف تعليق

المحكمة العليا: تسلم 3 ملفات فساد جديدة للتحقيق فيها مع وزراء وولاة سابقينالمحكمة العليا: الملف الأول يتعلق بالوكالة الوطنية للسدودالمحكمة العليا: وزيران و3 ولاة سابقين متهمون في هذا الملفالمحكمة العليا: سلال وسليم سعدي متهمان بصفتهما وزيران سابقان للموارد المائيةالمحكمة العليا: ولاة سابقون لبجاية ومستغانم وتيزي وزو متهمون في الملفالمحكمة العليا: المتهمون هم رشيد فاطمي رشيد ويمينة زرهوني وحسين واضحأكمل القراءة »

تواصل مسلسل انهيار اسعار النفط

اضف تعليق

تواصل مسلسل انهيار اسعار النفط غربي علي يتواصل السقوط الحر لأسعار النفط في الأسواق العالمية ومعه يتواصل سقوط الجزائرالى المجهول والى ما لا يحمد عقباه.كون كل الصادرات الجزائرية من هذه المادة أي أنها المصدر الأول للخزينة الجزائرية. وباعتمادنا الكبير على تصدير البترول وإهمالنا لكافة المجالات الأخرى أصبح حاضرنا و مستقبلنا وبمفهوم اشمل مصير امة وشعب على المحك. لما لا ونحن …

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*