جامعة المسيلة تستحدث الدفتر المرجعي للتوافق تكوين – وظيفة

في محاولة لتقريب الخريج من سوق العمل

لخضر . بن يوسف
تماشيا مع من التوجهات الجديدة للجمهورية الجزائرية وإعطاء الأولوية للمؤسسات الصغيرة و والناشئة، واستحداث وزارة منتدبة للحاضنات إضافة إلى إصرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على استحداث أقطاب امتياز، و بعد جهد كبير من إدارة جامعة المسيلة وعلى رأسها المدير الأستاذ الدكتور كمال بداري و عمداء الكليات ومدراء المعاهد بالإضافة إلى استشارة مديرية التشغيل بولاية المسيلة وبعض المؤسسات الاقتصادية العامة والخاصة بمنطقة المسيلة تم إطلاق مبادرة الدفتر الذي يحاول أن يربط بين طبيعة التكوين ومنافذ التوظيف وحسب مدير الجامعة فان الفكرة تبلورت من خلال تعزيز الشراكة بين الجامعة ومختلف المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية و الخدماتية وهذا بالتعرف على مختلف المهن من جهة وعروض التكوين التي يمكن أن تستقطبها من جهة ثانية حيث أن الدفتر يشير إلى مختلف المهارات التي يكتسبها الطالب طيلة فترة تكوينه سواء في مرحلة الليسانس أو الماستر وحتى الدكتوراه عبر عديد المجالات. من جانبه نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا الأستاذ رابح بوقرة فان الدفتر مفيد للعديد من الشركاء الطلبة من جهة للتعرف على مختلف المهن لاسيما المطلوبة منها، وللأساتذة من خلال تقديم عمل ميداني يترجم فيه الطالب معارفه النظرية وهو مفيد أكثر للمؤسسات بغية توظيف خريجين على المقاس من جانب أخر صرح عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الأستاذ عمور عمر أن الدفتر مجهود يحسب لجامعة المسيلة يساهم في تكيف الطلاب مع الحياة الجامعية من خلال اختيار الميدان الذي يستجيب لقدرات ومؤهلات الطلبة الجدد مما يقلل من نسب الرسوب لاسيما في السنوات الأولى من التكوين، كما أن هذا الدفتر يضيف محدثنا مفيد لأولياء الطلبة ولأرباب العمل من خلال عرضه لمجالات توظيف خريج كل تخصص على حدة لاسيما في ظل نظام ل.م.د المعتمد منذ2004 بالمؤسسات الجامعية الذي اختزل الكثير من التخصصات وركز على ميدان التكوين ، الشعبة ثم الاختصاص.
وبحسب الأستاذ الدكتور يوسف جغلولي مدير خلية التقييم الذاتي بجامعة المسيلة فان الدفتر يمكن أن يفيد وزارات التعليم العالي والبحث العلمي ، وزارة التكوين والتعليم المهنيين ، وكذلك وزارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وبعض الوكالات من مثل الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب. مدير دار المقاولاتية بجامعة المسيلة الدكتور جباري عبد الوهاب أثنى على الدفتر لاسيما بعد نتائج الندوة الوطنية التي عقدتها جامعة المسيلة حول التثمين والمصادقة على مكتسبات الكفاءات المهنية.

جامعة محمد بوضياف تحصد المرتبة الأولى وطنيا للسنة الثانية تواليا

اضف تعليق

رزقي زويد صنفت مجلة مؤسسة التايمز البريطانية للتعليم العالي على مستوى العالم، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة في المرتبة الأولى في الجزائر ، إستنادا إلى أهداف التنمية المستدامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة . وجاء هذا التصنيف وفقا لتصنيف تقيس التأثير المستدام للجامعة، تقوم به المؤسسة حول العالم ، حيث تم تصنيف جامعة المسيلة رفقة جامعة قالمة وجامعة بجاية في نفس المرتبة …أكمل القراءة »

مقترحات وحلول من لإنقاذ الموسم الدراسي والجامعي للأخصائية الإجتماعية زهرة فاسي

اضف تعليق

رزقي زويد قدمت مفتشة التربية والتعليم و الأخصائية الإجتماعية زهرة فاسي حلولا ومقترحات موضوعية لإنقاذ الموسم الدراسي والجامعي ، توجهت به للسيد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون. المقترحات تمثلت في إهداء رئاسي لكل تلاميذ المراحل التعليمية الثلاث ( إبتدائي، متوسط، ثانوي) ،يتمثل في الإنتقال المباشر إلى كل المستويات ظرفيا حفاظا على الحيز البيداغوجي التربوي والنفسي للتلاميذ . حيث شمل …أكمل القراءة »

إبراهيم بنكوس ..سياسي يحمل طموح الشعب إلى شعيب !

اضف تعليق

ب. حسام سطّر المترشح لبرلمان شعيب إبراهيم بنكوس برنامجا سياسياً يحمل طموح الشباب في الوطن العربي، حيث رفع التحدي بتفاصيل من شأنها أن تغير من أوضاع العالم العربي . إبراهيم بنكوس، شاب من ولاية الجلفة، متمرس في السياسة بتحليلاته المميزة و الثاقبة في معظم الأحيان، تَخرّج من كلية العلوم السياسة بشهادة الماستر و عمل على تطبيق القواعد السياسية خلال يومياته …أكمل القراءة »

إنشاء مركز للكشف المبكّر عن كورونا قريبا و إنتاج سوائل كحولية طبيّة بجامعة الجلفة

اضف تعليق

في انتظار لجنة وزارية لمعاينة التجهيزات الطبية الحديثة الموجهة لفائدة المستشفيات بقلم : رمضاني نورالدين رضا تدعّم قطاع التعليم العالي بجامعة الشهيد زيان عاشور بالجلفة، بمشروع للكشف عن فيروس “كورونا” المتمثل في تجهيزات طبية حديثة التي يحتاجها المريض، يُضاف أليها إنجاز آخر، يتمثل في مشروع ثاني، يهتم بإنتاج سائل طبِّي كحولي، شرَعَ في إنجازه باحثون كيميائيين و بيولوجيين بمخابر البحث، …أكمل القراءة »

مدرسة أحمد رضا حوحو بعين الحجل تحقق الفوز في نهائي المسابقة الفكرية و الثقافية بين المدارس

اضف تعليق

المسابقة الفكرية و الثقافية بين المدارس مدرسة أحمد رضا حوحو بعين الحجل تحقق الفوز في النهائي لخضر . بن يوسف جرى مساء اليوم الثلاثاء نهائي المسابقة الفكرية والثقافية بين الابتدائيات على مستوى البلدية ، والتي كان مدرج متوسطة عبداوي عبد الرحمان المتوسطة المستقبلة مسرحا لها ، أين جمعت بين ابتدائية أحمد رضا حوحو ، ابتدائية زيوش عبد القادر ، ، …أكمل القراءة »

المسيلة : التنظيمات الطلابية تغلق جامعة محمد بوضياف

اضف تعليق

المسيلة : التنظيمات الطلابية تغلق جامعة محمد بوضياف م.ق قامت صبيحة اليوم، التنظيمات الطلابية بغلق مداخل جامعة محمد بوضياف بالمسيلة،على خلفية ما حصل بين رئيس قسم العلوم الإسلامية وبعض الطلبة من أعضاء التنظيمات في الأسبوع الماضي . الطلبة المحتجون الذين اغلقو كل مداخل القطب الجنوبي للجامعة(إشبيليا) ،حملو لافتات تحوي شعارات المطالب المتمثلة في نبذ تجريم العمل النقابي، ووصفهم بالمتمردين من ..


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*