جريدة الوئام تنفرد بحوار حصري مع الكاتبة وصال حو أصغر كاتبة في المعرض الدولي للكتاب ” سيلا “

رزقي زويد
وصال حو كاتبة ناشئة وصاعدة في عالم الكتابة، كيف يمكن أن تعرفي نفسك للقراء ؟
وصال حو من بلدية بوحجار ولاية الطارف . – مترشحة بكالوريا شعبة تقني رياضي 17 سنة – كاتبة كتاب “إختطاف” عن عمر يناهز 16 سنة ، كان حاضرا بسيلا 2019 – منظمة لكتابين جامعين ” تمرد حرف ” و ” مجزرة في شرايين الحروف ” ، حضرا في سيلا 2019 – مشاركة في الكتاب الجامع ” حكايا تنوين ” – عضو مؤسس في نادي ” تيفيناغ ” بولاية الطارف – عضو مؤسس في نادي ” تنوين عنابة ” لولاية عنابة – مؤسس المشروع العربي ” ثورة العقول الثقافية ” – مشاركة في بعض التظاهرات الثقافية داخل وخارج الولاية – رياضية ، متحصلة على حزام أسود في رياضة الكاراتيه – متوجة بالقاب وميداليات ولائية وجهوية – متوجة بالمرتبة الثانية في مسابقة الرسم على الجدران – متحصلة على شهادتين في اللغة الإنجليزية معتمدة من طرف المجلس الثقافي البريطاني الوئام :ماهو الدافع لولوجك عالم الكتابة والأدب؟ الكاتبة وصال: – الرسائل التي رغبت في إيصالها للعالم والتقت مع الملكة التي منحني الله إياها ” الكتابة ”
شهدت الساحة الأدبية والثقافية مؤخرا صعود كتاب جدد، ماهو تعريفك للكاتب؟
ليس كل من يستطيع أن يكتب هو كاتب ، الكاتب هو الذي يملك الموهبة ويصقلها بالتثقيف والبحث ليقدم رؤيته ورسالاته من خلال كتاباته وحروفه .
هل لوصال حو مؤلفات تم طبعها ونشرها؟ وماهو أهم كتاب ألفته ؟
نعم ، لي مؤلف موسوم ب ” إختطاف ” صدر العام الماضي”، وسيكون لي مؤلفات أخرى بإذن الله قريبا.
صدر لك كتاب موسوم ” إختطاف”، لو تحدثينا عنه، وماهي فكرته الرئيسية التي يدور حولها؟
“اختطاف” و الذي حمل بين طياته أضرب كثيرة للخاطرة .. قد سرح فكر أغلبكم في كلمة إختطاف على أن موضوع الكتاب سيكون على الوحشية ، الأخذ بالغصب و القوة إلا أنه هو يتجلى معناه في الجانب المعنوي.. “اختطاف الأسس الإجتماعية” .. هو الفصل الذي إستهللت به كتابي.. أين نزف القلم بدماء قضايا رأي عام و دافع عنها .. أما عن الفصل الثاني ” إختطاف الروح” فقد مزج بين العاطفة و النفسانيات و سرح في الخيال و الميتافيزيقيا .. وكما يقول المثل الأجنبي ” the best for the end ” .. الفصل الأخير “إختطاف العباد و البلاد” .. كما قيد المظلوم بسلاسل الظلم و الإحتقار .. قيد قلمي كلمات معبرة عن ذلك في بضع صفحات .. عن الوضع السياسي تحدثت .. و عن معاناة الشعوب صرخت.. هذا ما احتواه كتابي المتواضع .. اتمنى أن تصلكم أفكاري على نحو صحيح ⁦.
في بداية كل طريق هناك صعوبات وعثرات جمة تعترضنا ، ماهي أهم العقبات التي اعترضت طريق وصال، وكيف واجهتها؟
أهم العقبات كانت عدم التوجيه والمساندة الذي جعل مني أكثر فتاة عصامية كما عهدوني ، من بينها البحث عن دار نشر مناسبة ، لكن للأسف وقعت في خيار سيء ، واجهت العديد من المشاكل في هذا الجانب والتي لازالت متواصلة الى الآن ، وربما لعبت دور كبير في تعطيل مساري . لكني لازلت اتعهد بتحقيق كل أهدافي مهما تهاطلت علي الصعوبات .
ماهي أهم المعارض والتضاهرات الأدبية التي شاركت بهم وصال؟
شاركت بمعرض الكتاب الدولي بملتقى تنوين قسنطينة ملتقى سفراء الأدب عنابة ملتقى اليوم العربي وكرمت من طرف رئيس المجلس الأعلى للغة العربية تظاهرة ثقافية ، أسبوع الشباب والثقافة بوحجار الصالون الأدبي في طبعته السابعة نظمت ملتقى لوحدي لولاية الطارف ضم بعض الكتاب من مختلف الولايات .
وصال، كلمة أخيرة للقراء ولجريدة الوئام؟
الكاتبة وصال: ككلمة أخيرة أقول شكرا لجريدة الوئام على هذا الحوار أولا ، ثم أقول لكل قارئ ، ” جرب فالحياة تجارب ” ، جربوا قراءة كتاب ” إختطاف ” ستكون بإذن الله تجربة رائعة .

حوار حصري مع الكاتبة عزيزة عبد الدايم لجريدة الوئام

اضف تعليق

الكاتبة عزيزة عبد الدايم لخضر . بن يوسف عزيزة عبد الدايم متصرف إداري مديرة مركز صناع التميز ، ليسانس علوم تسيير فرع إدارة أعمال ، شهادة ميكرو معلوماتية ، شهادات في التنمية البشرية كلها إلكترونية ، لها القدرة على التواصل ،القيادة والإبداع ، لها ثلاث توظف ثلا لغات العربية، الانجليزية ، الفرنسية ، بالاضافة إلى الألمانية من هواياتها الرياضة خاصة …أكمل القراءة »

حوار خاص : الكاتب محمد بوخبزة لجريدة الوئام

اضف تعليق

لخضر . بن يوسف بوخبزة محمد 28/04/2000 طالب جامعي تخصص علوم اجتماعية و ممثل وروائي بكالوريا آداب وفلسفة 2019 مؤلف رواية لعنة الحب منذ متى عرفت الكتابة والقلم ومن كان سندك أو من آمن فيك وبحرفك ؟ عرفت الكتابة بسن العاشرة من عمري كان سندي عدة أساتذة أحسنوا في الظن وشجعوني على ذلك إلا أن كتبت مولودي الأول بدأت في …

الكاتبة محمدي روميسة تفتح قلبها لجريدة الوئام

اضف تعليق

لخضر . بن يوسف الكاتبة محمدي روميسة 18 سنة من عين البيضاء مقيمة في ولاية سكيكدة بداية أي مبدع تقف على خلفية الموهبة أولا ومن ثمة الحوافز ونطاق تأثره بغيره كيف كانت بداية روميسة ؟ بدايتي مع الكاتبة كانت من الصغر أما ايسرهم فارغ ولد بسبب قصة حقيقية عشتها حدثينا عن إصدارك وكم أخذ منك وقتا لكتابته ، وهل انت …أكمل القراءة »

الكاتبة لبنى زرقي تفتح قلبها حصريا لجريدة الوئام

اضف تعليق

لبنى زرقي 16سنة من ولاية عين الدفلى صاحبة فكرة ” كن أو لا تكن ” متحدثة تحفيزية مهتمة بتطوير الذات و عضو من أعضاء جمعية محاربة السرطانأكمل القراءة »

حوار حصري مع الكاتبة ملك حليمي

اضف تعليق

ملك حليمي18 سنة ، طالبة جامعية تخصص بيولوجيا ، حافظة لـ 20 حزب من كتاب الله مؤلفة رواية ” لاريــن ” الجزء الأول ، عضوة بنادي تنوين سكيكدة الثقافي ، متحدثة تحفيزية ، مؤسسة حملة أزهر باختلافك حدثينا عن بداياتك وما هي المؤثرات في تكوين تجربتك الإبداعية ؟ بدايتي مع عالم الكتابة كانت قبل 6 سنوات من اليوم.. أولاً بدأت …أكمل القراءة »

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*