تنسيق قطاعي لخدمة فئة مجتمعية هشة بالمدية

تفقد كل من وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكيةكريم بيبي تريكي،ووزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو،أمس الخميس ،واقع وما حققه قطاعيهما بولاية المدية.

أعطت كريكو قبل ذلك اشارة انطلاق القافلة التحسيسية بمخاطر أحادي أكسيد الكربون ،على مستوى مقر الولاية،بمشاركة الخلايا الجوارية ،و ثمنت الدور الكبير المنوط بهذه الخلايا ،وطالبت اطارات هذه الخلايا للانخراط في المسعى التحسيسي بزيارة الأسر وتحسيس ربات البيوت بضرورة الحرص على تفادي مخاطر غاز أكسيد الكربون.

في السياق ذاته وقفت وزيرة التضامن رفقة وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ووالي الولاية ورئيس المجلس الشعبي الولائي على المجهود المبذول في مجال النهوض بهذه الفئة ودعمها بعالم الريف خصوصا تلك المنتجة، وأكدت بالمناسبة أن مصالحها تسعى جاهدة إلى نشر وتعميم ثقافة إنشاء “المؤسسات العائلية” لدى المرأة الريفية الماكثة بالبيت، لاسيما القاطنة بالقرى النائية والمناطق المعزولة،وأشارت بأن وزارته تولي أهمية بالغة لنشر فكر “الأسرة المنتجة” لدى المرأة الريفية الماكثة بالبيت بإعتباره الآلية الوحيدة الكفيلة باستحداث مؤسسات مصغرة ذات طابع عائلي، تحقق تحسين النمط المعيشي لهذه الفئات الهشة،باعتبار أن إستراتيجية “الأسرة المنتجة” المدرجة ضمن برنامج ترقية الأسر الريفية والمرأة الماكثة بالبيت تهدف أساسا إلى تمكين هذه الفئة من الانخراط في عالم الإنتاج داخل المؤسسة العائلية المستحدثة وهو ما يسمح لها بخلق فرص استثمار تجسدها بقدرات ذاتية تمكنها من المساهمة في حركية الاقتصاد الوطني.

من جهة أخرى دعت إلى إلزامية تفعيل آلية الحملات التحسيسية لفائدة المرأة الماكثة بالبيت والأسر الريفية القاطنة بالقرى المعزولة والمناطق النائية وذلك من خلال إبراز أشكال وآليات الدعم المالي واللوجيستيكي التي توفرها السلطات العمومية ممثلة في المرافقة التقنية لأجهزة الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر لتحويل الفكرة إلى مشروع مجسد، في حين عاينت مدرسة الاطفال المعوقين سمعيا ببني سليمان، التي كانت قد تضررت جراء فيضانات الثالث من شهر ماي وثمنت الجهود المبذولة والتي سمحت بتفادي انقطاع التلاميذ عن الدراسة وتحويلهم مؤقتا الى متوسطة مجاورة الى حين اعادة تهيئة المدرسة وفتحها لاستيعاب التلاميذ.

زارت كريكو مرافق هذه المؤسسة واطلعت على سير العملية التدريسية، وألحت على بذل مزيد من الجهود لادماج هذه الفئة،كما تفقدت رفقة وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ،عديد الهياكل البريدية في كل من بني سليمان والقلب الكبير .

مكنت هذه الزيارة لممثلي الحكومة من الاطلاع على مجمل التسهيلات الممنوحة من طرف مؤسسات القطاع لفائدة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل وصولهم للمرافق البريدية عبر خلق شبابيك خاصة الامر الذي تم ادراجه ضمن دفتر الشروط الخاصة بالانشاء وتخصيص ممرات خاصة بهذه الفئة ،فضلاعن منح التسهيلات الادارية على غرار رقمنة عملية سحب المنح الجزافية للتضامن واتاحة امكانية سحبها على مستوى أي مكتب بريدي .علاوة على اجراء التوكيل الاستثنائي لفائدة الاشخاص المسنين.

….مؤشرات إيجابية ذات علاقة بخدمات البريد والاتصال

على صعيد ذي صلة وفي أول زيارة له لهذه الولاية، أعطى وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكيةكريم بيبي تريكي من البرواقية،اشارة انطلاق مشروع FTTH لحي 900 مسكن صيغة عدل، وعاين أيضا بالبرواقية مكتب بريدي ببني سليمان،بعد اعادة تهيئته الى جانب تدشين وكالة تجارية. زار بيبي تريكي بالقلب الكبير،رفقة وزيرة التضامن الوطني مكتب بريديبعد اعادة تهيئته الى جانب تدشين نقطة حضور وكانت الزيارة الميدانية فرصة للاستماع لعرض مفصل حول أهم المؤشرات البريدية وتلك المتعلقة بالاتصالات،فضلا عن حصيلة تخص الانجازات المحققة خلال السنة الماضية وآفاق تطوير الهياكل القطاعية خلال مخطط عمل سنة 2022.

حسب الشروحات الميدانية،تتوفر الشبكة البريدية على 97 مكتب بريدي ومكتبين متنقلين،وقد شهد القطاع تسجيل عدة عمليات نوعية لاعادة التهيئة والتوسيع وفقا لمعيار العصرنة شملت 47 مكتبا بريديا .

واستنادا لهذه الشروحات ،فقد تدعمت الولاية خلال ذات الفترة بأربع مكاتب بريدية جديدة أغلبها بمناطق الظل، وتسجيل استفادة الولاية من 10 عمليات ،ما بين تهيئة وتوسعة وانجاز مؤسسات بريدية بعنوان 2020.

دعا الوزير في معرض حديثه،بخصوص المرافق البريدية التي سيتدعم بها القطاع الى ضرورة الاسراع في وتيرة الانجاز وحث المقاولات الموكل لها أشغال الانجاز بذلك لضمان دخولها السريع حيز الخدمة وتحسين الخدمة العمومية.

في زاوية أخرى لها علاقة بالاتصالات،وقف الوزير على المؤشرات الايجابية التي تحوزها الولاية،من خلال ربط66614 مواطنا بالهاتف الثابت،علاوة على ربط 1030924 مشترك ضمن شبكة الهاتف المحمول .

في هذا الشأن بلغ عدد المشتركين في شبكة الانترنت 62483 مشتركا، كما تتوفر الولاية على شبكة للألياف البصرية، على مسافة 2024 كلم و28 موقعا موصولا بتقنية الالياف البصرية،الى المنازل ذات التدفق العالي والعالي جدا ،تغطي في مجملها 1528 مشتركا.

فيما يخص ربط المؤسسات والادارات العمومية بذات التقنية ،فقد تم ربط 17 ملحقة بلدية مما سيمكن المواطنين من استخراج وثائقهم انخراطا في صلب الاستراتيجية الحكومية لعصرنة المرفق العام وتقريب الإدارة من المواطنين .

ع.ع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*