وزير الصناعة في لقاء بالمدية .. الاستراد حطم كل الصناعات الداخلية و التحويلية

طمأن وزير الصناعة أحمد زغدار المختصين في صناعة الأحذية، اليوم،في لقائه بالحرفيين والصناعيين بمقر ولاية المدية،على مواصلة مثل هذه الصناعة، وأن مصالحه ستسعى للقيام بعملية تجميع لأجل المحافظة والدفاع عليها باعتبار أن ذلك يعد بالنسبة لوزارته هدفا أساسيا.

في هذا الصدد،وعلى هامش زيارة قادته بمعية وزير الطاقة المناجم محمد عرقاب لبعض المؤسسات الخاصة و العمومية،أكد زغدار أن هذه الولاية وبعض الولايات تحوز على كم هائل من ممتهني هذه الصناعة، وهو يعلم أيضا قيمه المنتوج الذي يصنع بها ،وما كان يصدر ،كونه يعلم جيدا ذلك لما كان رئيسا لجامعة يحي فارس بهذه الولاية خلال زياراته لبعض الورشات.

في السياق ذاته،كشف زغدار بأنه وبتوصية من الوزير الأول،فانه سيتم البحث وترتيب بيت صناعة الجلود والأحذية،التي باتت فيه هذه الشعبة تعرف أيضا منافسة شرسة في مجال الاستيراد، الذي أصبح حسبه يحطم كل الصناعات الداخلية وحتى التحويلية لصناعة مادة الجلد.

في هذا الشأن، استغرب وزير الصناعة،وجود مصانع ومؤسسات عائلية في مناطق عمرانية،كون ذلك يعد غير مقبول وخطير جدا، والدليل ما حدث في بعض الولايات وأخيرا في ولاية سطيف من ضحايا،وأن مصالحه ستسعى الى اخراج هذه الصناعات وتوطينها في مناطق النشاط فعلية ،باعتبار أن،ذلك وفقه هو المطلوب ونتفق معكم حوله.

في زاوية أخرى أوضح بأنه سيطلب من مدير الصناعة اجراء عملية الجرد للمصانع الموجودة والاشكاليات المطروحة بعاصمة الولاية ،وأن هذه الولاية بها 64 بلدية، كما أنه هناك أراضي تابعة للخواص وهو المشكل الذي يعترض قطاعه ،ونعت ذلك بالأمر وسيتم حلحلته مع السيد الوالي لانشاء مناطق صناعية صغيرة، وأنه هناك مناطق موجودة غير مستغلة وهناك منطقة نشاط ببلدية ذراع السمار متشبعة. استطرد وزير الصناعة قوله بأنه سيتم استحداث منطقة صناعية وقطب بامتياز على مستوى قصر البخاري ،ويتبع ذلك بتوفير بعض الامتيازات وأن وزارته ستهتم بهذه الشعبة النواة، وسيتم توسيعها الى ولايات أخرى كما سيتم مرافقة ممتهنيها من خلال بعض التحفيزات،باعتبار أنه يمكن أن تعمم على ولايات أخرى. في شق أخر، قال وزير الطاقة والمناجم في رده على أحد الفلاحين ،بأن سونلغاز لها منبع للكهرباء وتتم عملية الربط بناءا على الدراسة والطلب المعبرعنه ،وأكد في هذا السياق بأن عملية ربط المستثمرات ستبقى مستمرة وعلى المستوى الوطني و أنه هناك برنامج مع وزارة الفلاحة لتغطية كامل المناطق الفلاحية.

ع.ع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*